ايزدينا تعقد ندوتها التعريفية الرابعة في الرقة تحت عنوان "أنا الإيزيدي أدعوكم لتتعرفوا عليّ"


عقدت مؤسسة ايزدينا، اليوم السبت، الندوة التعريفية الرابعة بالإيزيديين تحت عنوان "أنا الإيزيدي أدعوكم لتتعرفوا عليّ"، في مدينة الرقة، ضمن سلسلة من الندوات والجلسات الحوارية التي تعقدها المؤسسة في شمال شرق سوريا بهدف زيادة وعي المجتمع المحلي بالهوية الإيزيدية وتعزيز التقارب بين أبناء المكونات الدينية والقومية.

وشارك في الندوة الرابعة التي عقدت في المركز الثقافي في الرقة نحو /80/ شخصاً من ممثلين عن منظمات ومبادرات وناشطات وناشطين وإعلاميين وأعضاء مراكز ومؤسسات المجتمع المدني وشخصيات اجتماعية وممثلي بعض المنظمات الحقوقية في مدينة الرقة مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي والالتزام بإجراءات فحص كورونا للمشاركين والحضور .

وتضمنت الندوة التعريفية عدة فعاليات منها وصلة غنائية، وكلمات ترحيبية ألقتها المديرة الإعلامية في مؤسسة ايزدينا أفين شيخموس، ومؤسس مبادرة أدرينالين صالح الدرويش، إضافة لكلمة ترحيبية بالضيوف من مدير مؤسسة ايزدينا علي عيسو عبر السكايب والذي تحدث في كلمته عن مشروع "هوب" وعمل مؤسسة ايزدينا.

وقال عيسو في كلمته إن عمل المؤسسة الذي بدأ في عام 2017 مع التركيز على الجانب الإعلامي والحقوقي، مضيفاً أن المؤسسة افتتحت مكتب لها مع بداية شهر آب/ أغسطس 2020 في قامشلو/ القامشلي وأطلقت مشروع "هوب" لمدة ثلاثة أشهر.

وأوضح عيسو أن مشروع "هوب" يركز على ثقافة التآخي بين المكونات الدينية والقومية في شمال وشرق سوريا، إضافة إلى التركيز على أهمية احترام الآخر المختلف، وتعزيز ثقافة التعددية الدينية والسلم الأهلي.

وأشار عيسو أن التواجد في مدينة الرقة والالتقاء بأهاليها ونخبتها الثقافية وقادة المجتمع والشخصيات المسؤولة القادرة على إحداث التغيير في المجتمع هي فرصة مميزة لمؤسسة ايزدينا.

عيسو: الرقة ليست سوى عاصمة المحبة والتآخي

وأكد عيسو أن الرقة ليست سوى عاصمة المحبة والتآخي، لافتاً إلى أن الإيزيديين وأهالي الرقة ظُلِموا داخل مدينة الرقة من قبل تنظيم "داعش" المتطرف الذي حاول تغيير ملامح المدينة لكنه فشل.

وأضاف عيسو أن مشاركة أهالي الرقة بالندوة والحماس الذي أبدته الناشطات والناشطين في مبادرة أدرينالين أثناء الإعداد للندوة هي رسائل محبة حقيقة وتعكس طبيعة المجتمع في مدينة الرقة.

وأوضح عيسو أن الإيزيديين وبسبب السياسات الاستبدادية للأنظمة الحاكمة أصبحوا ضحية التنظيمات المتطرفة، والصورة النمطية السيئة تجاههم، لافتاً إلى أن دعوة الناس لهذه الندوات هدفها التعبير عن ثقافتهم الحقيقية وتحقيق التقارب مع بقية المكونات بهدف إيضاح صورة الفسيفساء لسكان شمال وشرق سوريا.

وبدأت الندوة التعريفية بالمجتمع الديني الإيزيدي وعادات وطقوس وعبادات أبناء هذه الديانة، والأماكن المقدسة لديهم والأوضاع التي مروا بها في سوريا، من قبل الميسر جابر جندو وهو صحفي مختص في الشأن الإيزيدي، والميسرة مادلين شاقو، وهي وناشطة إيزيدية في قضايا المجتمع المدني، والتي تحدثت عن دور المرأة في المجتمع الإيزيدي.

وتضمنت الندوة أيضاً كلمات للضيوف منها كلمة مدير متحف الرقة محمد العزو، وإلقاء قصيدة شعرية لماريا العجيلي، والحديث عن تجربة بعض الأشخاص في تحرير الإيزيديات (السيدة فيروز خليل محمد والسيدة كفاء حنيفي سنجار والسيد عبد السلام حمسورك)، ووصلة فلكلورية، ومداخلات مفتوحة ورد على اسئلة الحضور فيما يتعلق بالإيزيديين.

مشاركات واستفسارات الناشطات والناشطين

وشارك مجموعة من الناشطات والناشطين بطرح اسئلتهم على ميسر الندوة الحوارية، حيث سأل الناشط المدني إبراهيم العبيد من مدينة الرقة عن الطبقات الدينية في الديانة الإيزيدية، حيث أوضح جندو أن هناك ثلاث طبقات دينية لدى الإيزيديين وهي " الشيخ، البير، المريد".

كما تساءل خبير الآثار من مدينة الرقة إبراهيم العزو عن شائعة عدم أكل الخس من قبل الإيزيديين، وعدم خروجهم من الدائرة التي ترسم حولهم أو يتم وضعهم فيها، حيث أكد جندو أن الدائرة في الديانة الإيزيدية لها فلسفة خاصة تعبر عن العادات والتقاليد وعن الدين والأخلاق لذلك لا يستطيع من دخل الدائرة الخروج منها كونه يشعر بأنه يخرج من دينه وعاداته الإيزيدية، وأوضح جندو أن أكل الخس  ليس محرماً حسب النصوص الدينية ولكن هناك قصص اجتماعية كثيرة قيلت حول تحريم الخس وهي تبقى أقاويل. 

واستفسرت الشاعرة فوزية المرعي من مدينة الرقة عن المشاريع المستقبلية للمؤسسة ومدى استمرار هذه الندوات، حيث أكد جندو أن الموضوع متعلق بمؤسسة ايزدينا.

كما استفسر الناشط المدني إبراهيم خزيم عن تطلعات الإيزيديين ومؤسسة ايزدينا ووجهة نظرهم حول شعب مدينة الرقة، فأوضح جندو أنهم يعلمون أن من افتعل ومارس تلك الكوارث بحق المكون الإيزيدي كان تنظيم "داعش" الإرهابي وليس أبناء مدينة الرقة لأن أبناء مدينة الرقة أيضا تعرضوا لويلات من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي.


مؤسسة ايزدينا تقوم بتكريم بعض الشخصيات والمؤسسات في الرقة  

وقامت مؤسسة ايزدينا خلال الندوة بتكريم بعض الشخصيات والمؤسسات والمبادرات التي كان لها دور في تعزيز السلم الأهلي والتآخي بين المكونات الدينية والقومية في شمال وشرق سوريا.

وقامت مؤسسة بإهداء درع التآخي إلى الناشطة ليلى مصطفى لجهودها ونشاطاتها الفاعلة في تعزيز السلم الأهلي والتآخي بين المكونات الدينية والقومية في شمال وشرق سوريا.

كما أهدت مؤسسة ايزدينا درع التآخي إلى مؤسسة الشؤون الدينية في الرقة لجهودها في خدمة المجتمع وتعزيز السلم الأهلي والحفاظ على الخطاب الديني المعتدل المؤمن بالتعددية الدينية والقومية واحترام الآخر المختلف، ممثلة بالسيد علي النايف.

وأهدت المؤسسة درع التآخي إلى مبادرة أدرينالين، ممثلة بالسيد صالح الدرويش، وهو من الناشطين الأكفياء المعروفين بمبادراته التطوعية المعنية بمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم من المرضى والنازحين.

كما أهدت مؤسسة ايزدينا درع التآخي إلى السيد محمد عزو مدير متحف الرقة، والذي كان أمين سابق لمتحف الرقة ومشارك في التنقيبات الأثرية مع البعثات الأجنبية ومحاضر سابق في جامعة الملك سعود بالرياض، وكان تنظيم "داعش" الإرهابي قام بحرق ستة آلاف كتاب من مكتبة السيد العزو في الرقة.

وأهدت المؤسسة درع التآخي إلى  الشاعرة والأديبة ماريا العجيلي وهي من مؤسسي منظمة نهضة المرأة السورية، وهي منظمة معنية بحماية النساء ورعايتهن، وأيضًا هي من المؤسسين لمنتدى بيت القصيد وهو تجمع ثقافي اجتماعي فني يقوم على إعادة الحركة الثقافية في الرقة إلى سابق عهدها المجيد.

كما أهدت مؤسسة ايزدينا درع التآخي إلى الناشطة والمدافعة عن حقوق المرأة السيدة فيروز خليل محمد التي ساعدت بتحرير العديد من الإيزيديين أثناء سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على الرقة.

وأهدت المؤسسة درع التآخي إلى السيدة كفاء حنيفي سنجار وهي ناشطة نسوية ومدنية ساعدت في تحرير بعض المدنيين من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي وهي متطوعة في مبادرة أدرينالين.

كما أهدت مؤسسة ايزدينا درع التآخي إلى الناشط عبد السلام حمسورك تكريماً لجهوده في العمل الإغاثي منذ بداية الأزمة السورية حيث تضاعفت جهوده أثناء الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي وهو من الأوائل الذين أوصلوا المساعدات الإغاثية إلى مدينة الرقة في الأيام الأخيرة من تحرير المدينة. 
.

وكانت مؤسسة ايزدينا، عقدت ثلاث ندوات تعريفية بالإيزيديين سابقاً تحت عنوان "أنا الإيزيدي أدعوكم لتتعرفوا عليّ"؛ اثنين منها عبر "برنامج زووم" في الثامن والتاسع عشر من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، والثالثة في مدينة الحسكة في الثلاثين من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، شارك فيها مجموعة من الناشطات والناشطين والإعلاميين الفاعلين في مجتمعات شمال وشرق سوريا من أبناء مكونات المنطقة من مدن "منبج والطبقة والرقة والحسكة وقامشلو/القامشلي وكوباني ودير الزور".

يذكر أن مؤسسة ايزدينا افتتحت مقراً لها، في الأول من شهر آب/ أغسطس الفائت في مدينة قامشلو/ القامشلي، وأطلقت مشروع "هوب Hope" في المنطقة ضمن برنامج عمل أكاديمي ومهني يهدف إلى زيادة وعي المجتمع المحلي بالهوية الإيزيدية وتعزيز التقارب بين أبناء المكونات الدينية والقومية في شمال وشرق سوريا من خلال احترام التعددية وتقبل الآخر ونبذ خطاب الكراهية والعنف.


التعليقات

الاسم

استطلاعات الراي,2,الإعلام,29,الافتتاحية,27,الجلسات الحوارية,40,الجلسة الأولى,15,الجلسة الثالثة,14,الجلسة الثانية,11,القسم المرئي,24,المخرجات,8,الندوات,24,الندوة الأولى,11,الندوة الثالثة,6,الندوة الثانية,6,الندوة الرابعة,17,صور الأفتتاحية,2,فيديو افتتاحية,21,مكتبة الصور,5,نشاطات,8,
rtl
item
مشروع هوب - مؤسسة ايزدينا: ايزدينا تعقد ندوتها التعريفية الرابعة في الرقة تحت عنوان "أنا الإيزيدي أدعوكم لتتعرفوا عليّ"
ايزدينا تعقد ندوتها التعريفية الرابعة في الرقة تحت عنوان "أنا الإيزيدي أدعوكم لتتعرفوا عليّ"
عقدت مؤسسة ايزدينا، اليوم السبت، الندوة التعريفية الرابعة بالإيزيديين تحت عنوان "أنا الإيزيدي أدعوكم لتتعرفوا عليّ"، في مدينة الرقة، ضمن سلسلة من الند
https://1.bp.blogspot.com/-GyORmiqNt8U/X3kMNHps1WI/AAAAAAAAPNo/UeAjrvUYPfYKbJlGgYzAVe1hSypkw5oPgCLcBGAsYHQ/s16000/Ezdina%2B-%2BHope%2B3.png
https://1.bp.blogspot.com/-GyORmiqNt8U/X3kMNHps1WI/AAAAAAAAPNo/UeAjrvUYPfYKbJlGgYzAVe1hSypkw5oPgCLcBGAsYHQ/s72-c/Ezdina%2B-%2BHope%2B3.png
مشروع هوب - مؤسسة ايزدينا
https://hope.ezdina.com/2020/10/FourthSeminar.html
https://hope.ezdina.com/
https://hope.ezdina.com/
https://hope.ezdina.com/2020/10/FourthSeminar.html
true
6909777795665580668
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا توجد اية مواضيع مشاهدة الكل إقرأ المزيد تعليق إلغاء التعليق إزالة من الرئيسية صفحات المواضيع مشاهدة الكل نقترح عليك قسم الأرشيف جميع المواضيع لا توجد أي مواضيع مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الحمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر للتو قبل دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة واحدة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع المتابعين متابعة محتوى خاص الخطوة 1 : قم بالنشر على وسائل التواصل الخطوة 2 : إضغط على الرابط في وسائل التواصل نسخ كل الكود إختيار كل الكود كل ألأكواد تم نسخها لا يمكن نسخ الكود جدول المحتوى